حلقة الديسمبريين البحثية منتدي خاص بالأستاذ الدكتور صلاح السروي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي حلقة الديسمبريين البحثية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أوفيليا
عضو مميز
أوفيليا


عدد المساهمات : 354
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 Empty
مُساهمةموضوع: صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005   صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 Icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 8:23 am



صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005









تطرح الكاتبة صفاء النجار فى روايتها التى صدرت عن "دار شرقيات 2005 " مجموعة من الأسئلة الجمالية والمعرفية بداية من الرواية "استقالة ملك الموت" ومرورا بهذا البناء الذى لا يعتمد على تكوين الحبكة ذات التراتب الرأسي. إنما جاءت الرواية مرتكزة على شخصية رئيسة ومحورية هى "حسنة الفقي" التى شكلت قطباً مغناطيسياً جاذباً لكل الشخصيات الأخرى، متأثراً بها ومؤثراً فيها. فهي تلعب دور الراوي المشارك في الأحداث الذي يعلق عليها أيضاً، بل ويفلسفها من وجهة نظره. ومع أن ملك الموت يشاطر "حسنة الفقي" فى رواية الأحداث والتعليق عليها إلا أن فعل السيطرة على مصائر شخصيات الرواية من نصيب حسنة الفقي. وفي هذا دلالة على انزواء دور ملك الموت رغم ما يملكه من قدرة باترة على حسم الأمور.
ومن خلال مونولوج داخلي يكشف عن أعماق شخصية حسنة الفقي تقول:
- فهل تبحثين عن تدويرات ولفات أيامك؟
ماذا يفيد؟ وفى المساء حين يتخفف المرء من أعيانه ويصير كما ريشة؛ كما روح، أجلس وبجواري يجري نهر أيامي، أراقبه وقد تساوت عندي البدايات والنهايات، وصارت كلها تياراً واحداً متجانساً، أغرف منه ما يملأ كفي، فتتساوى مذاقاته؛ سعادة، شقاء، وتتناغم قطراته مع صلوات روحي.
لكن أحقا لم تعودي تهتمين؟


حسنة الفقي تطل من شرفتها على النهر فترى كل من ضايقها أو أغضبها يأخذهم التيار بعيداً، تنادي عليهم لا يردون، يمنعها المتبقي من العمر أن تقفز خلفهم وتنضم لركبهم من خلال هذا البناء الدائري الذى تمثل حسنة فيه مركز الدائرة، وتأتي الشخصيات الأخرى بمثابة الظلال المحيطة بهذا المركز. وأحيانا يحاول ملك الموت أن ينازعها في القيام بهذا الدور فيفعل، وأحياناً يتأجل فعله. إن هذا الحراك وهذه الجدلية بين ملك الموت وبين حسنة الفقي هي جدلية الموت والحياة... هي محاولة الانتصار على الموت ولو مجازياً من خلال أسلوب يميل كثيرا إلى الشاعرية، يتراوح بين الإيحاء والوضوح، يستثير الذكريات والعواطف مأخوذاً من تعقد الحياة، ويتجاوز الواقعية لكنه يمثل التجربة الإنسانية عن طريقى المحاكاة والرمزية.

أحبت حسنة زوجها "فؤاد الكاتب" وعشقته حتى اللحظة الأخيرة، لكن من يصدق امرأة تصادق الموت؟ تقول حسنة وهى تغسله بعد موته:
غسلته كما علمتني يا أبي... سخنت الماء إلى الدرجة التى يحبها ويتحملها جسده، تحسستها كما كنت أتحسسها وأنا أملأ البيانو لحمامه الأسبوعي بعد الحلاقة، فتأكدت أنها فاترة، وكنت واثقة من طهري.

نحن هنا أمام أنثى غير عادية، وسيدة من نوع آخر، تحزن ولا تنهزم، تعاني وتتألم لكنها لا تستسلم، تخاطب جسد زوجها المسجى قائلة:
- أجهز ثوبك الأخير؛ أعطره بكل العطور التى تحب، وبنفس ترتيب استخدامك لها طوال اليوم.

ومن ثم يصبح موقف ملك الموت صعباً أمام هذه السيدة، لأنها تجاوزت مفهوم الشخصية، لقد أصبحت قيمة، والقيم لا تموت. وكما يمتزج الموت بالحياة فى الرواية، يمتزج النثر بالشعر من خلال لغة مقطرة ومشحونة بالدراما:
- مع طول عشرتنا لم أكشف لك سرى.. تماهيت فيك حتى أخذت كل صفاتك، وتعلمت منك صمتك الذى لا يبين عما تخفي دواخلك. روحك وسراديبك ظلت غير مأهولة.

هذه قصة حب قد اكتملت بين حسنة وفؤاد يقابلها قصة حب قد أجهضت بين صفية و يحيى الأخ الشقيق لحسنة الفقي. لقد حالت الظروف دون اكتمالها، ولم تكن صفية تتوقع ذلك عندما سلمت جسدها فى لحظة حب ساخنة ليحيى، وكان هذا الفعل بداية فصول المأساة فى حياة صفية التى صارت بعد ذلك رمزا للأنثى الشبقة جنسياً حتى يحتار ملك الموت فيها فيقول:
- وما كان لي كملك الموت أن أتدخل أو أمنع شيئاً، ففي مثل تلك اللحظات يصبح الإخصاب والموت وجهان لعملة واحدة، ومن الدماء وروح الإخصاب تكونت صفية جديدة لا أدري موقعها مني، ولا تعتقدوا أن الأمر كان يسيراً عليّ، فلطالما تساءلت ماذا أفعل عندما يأتيني أمر الرب؟ أي الصفتين سوف أصطحب.

وما بين حسنة وصفية تقدم الكاتبة عالمين متناقضين من الشخصيات ينتمى كل منهما إلى فضاء مختلف، وأيضاً إلى مفاهيم فكرية مختلفة. لكن كل هذه التناقضات تلتقي فى الآخر وذلك من جماليات الرواية الحديثة التى تتعدد فيها زوايا الرؤية وطرائق الفهم والتفسير.
إن قدرة الكاتبة على التصوير من زوايا رؤية متعددة ومن خلال لغة واصفة ورامزة منحت السرد الروائي رشاقة متفردة وبعدت به عن منطقة الترهل والثرثرة، ويبدو هذا فى اللقاء المصيري بين صفية ويحيى:
"وإذا بهما جسدين ملتصقين، أعضاؤهما تصرخ بالرغبة فى الالتحام والعودة إلى الأصل؛ خلية واحدة انقسمت وحان أوان عودتها واكتمالها. تقلبا على تراب الحجرة الداخلية، ولم يشعرا بالطين الذى لطخ ملابسهما، كان كل منهما يعرف جسد الآخر، كأنما تعانقا آلاف المرات، تسربت كل مخاوف صفية وبقت مستكينة على ذراع يحيى، وعندما ارتوت شعرت بالعطش، قام يحيى ليحضر لها قلة الماء...

صفية هنا لم تسقط بفعل الفقر كما حدث لإحسان عبد الدايم فى رواية "القاهرة 30" لنجيب محفوظ، وإنما ما حدث لها كان بفعل الحب، كما أنها لم تعتبر ما حدث لها سقوطاً، وإنما تزوجت بعد ذلك من رزق. وتقول الروايات كما ذكرت الكاتبة ولم تؤكد ذلك إن البنات الثلاث هم بنات يحيى؛ ثمرة اللقاء الأول؛, واعتقد رزق أن نور وشمس وقمر هن بناته أو أنه التزم الصمت وهو يعرف الحقيقة إثباتاً لرجولته كما تقول إحدى الروايات وهكذا تتعدد التأويلات.

تشكل علاقة الرجل بالمرأة المحور الأساسي فى هذه الرواية مما يدخلها فى إطار الرواية النسائية. ومع ذلك فقد انتقلت من الهم الخاص إلى الهم العام، ومن ثم حققت فضاءً إنسانيا واسعا وهذا لا يمنع انتمائها إلى فضاء الرواية النسائية. وقد عالجت الكاتبة هذه العلاقة بوعي شديد وجرأة كاشفة لكثير من المسكوت عنه فى حياتنا، وقد ساعدتها شخصية صفية بما فيها من ثراء على البوح بفنية عالية:
"ربما هى "صفية" الأخرى هل نسيتموها؟ صفية التى لا تحبونها؟ ربما كانت تقود "صفية" فى دروب من المتعة لم تعرفها حتى مع "يحيى الفقي"...
لقد تحولت صفية إلى أسطورة بعد موتها، ولا يخلو الأمر من امرأة أو شابة توقد شمعة وتضعها على القبر الذى نمت على شاهده شجيرات "الجهنمية" بألوانها البيضاء والحمراء والبنفسجية، وعلى عكس ما تتوقعون وما توقع أهل البلدة لم يظهر عفريت لصفية أو حتى شبح يجذب الرجال إلى قاع النهر الذى تحبه، فصفية لم تكن بحاجة إلى الطواف ليلاً، فبعد تسعة أشهر من وفاتها؛ استقبلت البلدة عددا كبيرا من الصفيات، واللاتى ولدتهن أمهاتهن بعد أن استحممن بماء غسلها".

أما العلاقة الثالثة بين الرجل والمرأة فهى علاقة "راوية" ابنة حسنة الفقى بزوجها عوض، وهي علاقة باهتة تفتقر إلى الحب وحرارة العلاقة الجسدية، علاقة بعيدة عن الانسجام والتكافؤ:
"وقد قلق بعد زواجه من "راوية " ومحاولتها التقرب منه وتلقائية استجابتها له، أخافته حرارة جسدها، وأطلقت توتره وأفقدته سكونه الداخلى وقدرته على التحكم فى نفسه فأصبح يتجنبها".

وهكذا تتعدد العلاقات وتتنوع، كما تتعدد الضمائر فى السرد من ضمير المتكلم إلى ضمير الغائب إلى المخاطب، بل وتتعدد مستويات السرد عبر ثلاثة أجيال عاصرتها حسنة الفقى التى تضم ملك الموت إلى صفها حتى أنه حين يأتى موعده سيخجل من جلسته أمامها متردداً، حائرا.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة عمر
Admin
فاطمة عمر


عدد المساهمات : 370
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 39

صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005   صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 Icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 8:47 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://decemberes.yoo7.com
over tones
عضو مميز
over tones


عدد المساهمات : 196
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 112

صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005   صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005 Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 2:13 pm

شكرا ليكى
bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفاء النجار , استقالة ملك الموت , دار شرقيات , 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرونسوا كيستمان , الموت في سبيل فلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلقة الديسمبريين البحثية منتدي خاص بالأستاذ الدكتور صلاح السروي :: الروايات :: الروايات العربية-
انتقل الى: